إن حياتي ستظل بلا معنى و لا طعم و لا فائدة إن لم تعلن مشيئتك فيّ لأتممها
عزيزى الزائر ..
سلام و نعمة ربنا يسوع المسيح تكون معك .. يمكنك الأن التسجيل بالضغط على زر التسجيل لتتمكن من المشاركة بموضوعاتك ...
و نشكرك لزيارتك لمنتدانا ..

إن حياتي ستظل بلا معنى و لا طعم و لا فائدة إن لم تعلن مشيئتك فيّ لأتممها

مرحباً بكم فى منتداكم .. منتدى شباب مطرانية مطاى .. لكل مسيحى .. لكل شاب .. لكل الأسرة .. للخدام .. للأطفال .. المنتدى منتداكم .. شارك بموضوعاتك All Copyrights reserved to @ Mr. Emad Moriss
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج مدارس أحد للصف الثانى الأبتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mriam nabil



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: منهج مدارس أحد للصف الثانى الأبتدائى   الجمعة سبتمبر 12, 2008 3:32 pm

[color=blue]منهج مدارس أحد للصف الثانى الأبتدائى[center]

الدرس الأول[/color]: [b]الشهيد العظيم أبو سيفين

[right]شرح الدرس : قريب كان عندنا عيد جميل اسمه عيد النيروز و ده عيد جميل للشهداء و القديسين و دول ناس كانوا بيحبوا ربنا خالص اكتر من كل حاجة فى الدنيا كانوا يفضلوا انهم يموتوا ولا يعملوا أى حاجة تزعل بابا يسوع ومنهم قديس حلو خالص اسمه فيلوباتير كان ابوه وثنى ميعرفش حاجة عن بابا يسوع وكان شغال صياد الوحوش ودى كانت شغلة صعبة وفى يوم من الأيام هجم وحش كبير خالص على ابو القديس لكن السيد المسيح كان بيحبه فبعت الملاك ميخائيل ظهرله و أنقذه من الموت وعرفه ببابا يسوع و اتعمد هو وكمان مراته وسموا ابوه نوح وامه سفينة وابنهم فيلوباتير و عرفوه كل حاجة عن بابا يسوع وبعد كده كبر القديس ابو سيفين وكان فارس كبير فى الجيش عند ملك اسمه داكيوس اللى كان وثنى ميعرفش بابا يسوع بس الملك كان بيحبه خالص لأنه كان شجاع وفى يوم جم ناس اسمهم البربر وزعل الملك خالص لكنه فكر فى الفارس الشجاع فيلوباتير اللى من كتر شجاعته سماه اصحابه ميرقوريوس وفعلا خرج الجيش يحارب البربر ومعاهم القديس فيلوباتير اللى كان متعود انه يصلى قبل الحرب فظهر له الملاك ميخائيل وقواه واداه سيف وقال له لماتغلب اعدائك اتذكر الرب الهك وانتصر القديس بالسيف اللى اعطاه ليه الملاك وهو راجع من الحرب ظهر ليه الملاك تانى و فكره بكلامه ولما رجع عمل الملك حفلة كبيرة لأنه انتصر ودعى كل الناس انها تبخر للأوثان لكن ابو سيفين ماجاش الحفلة فزعل الملك وسأل ابوسيفين عن السبب فقاله انا مسيحى وانا مش عايز منك اى حاجة وقلع لبس الحرب والنياشين الحلوة اللى اداها ليه الملك فزعل الملك وعزب القديس عذابات كتير لكن ابو سيفين ماوافقش انه يبخر للأوثان وفى الاخر خاف الملك ان كل الناس تأمن ببابا يسوع بسبب ابو سيفين فقطع راسه وراح السما يوم 25هاتور بركة صلاته تكون معانا


الغرض: ان يتخذ الأطفال القديسين قدوة لهم

وسائل الأيضاح : صورة القديس امامها شمع وعليها ورد - سيوف خشبية - لبس الحرب

الأية : "كللت السنة بجودك "مزمور 11:65

التدريب : اذا سألك أحد فقل أنا مسيحى ولا تخف

سلام المسيح يكون معكم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mriam nabil



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: منهج مدارس أحد للصف الثانى الأبتدائى   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 10:43 pm

بسم الأب و الأبن والروح القدس اله واحد آمين

الدرس الثانى : القديس اسطفانوس


+ماذا تعني كلمة اسطفانوس: هي كلمة عبرية أو أرامية وتعني (الإكليل) أو( التاج)، هذا ما تقوله الكنيسة. أما ما يقوله المؤرخين الكنسيّين: هو إغريقي ومعناه الإكليل. ويقول آخرون أن اسمه بالعبرية يعني المثال أو الأساس.
+ ويقول فوراجين: أن كلمة أسطفان مأخوذة من كلمة strenus fans anus أي الذي يتكلم إلى النسوةِِِِ العجائز اللواتي كان يعلمهنَّ ويدبر شؤونهنَّ الروحية والمادية بموجب السلطان الذي تسلمه من الرسل. ومع مر السنين تحرفت كلمة أسطفان إلى أسطفانوس. وتعني باليوناني أيضاً تاج الزهور.

+ شخصيته: هو إسرائيلي مستقيم، وهو من اليهود الهلّينيّين (أي من ذوي الثقافة اليونانية). لا نعرف متى وأين ولد، ولكنه عاش في الإسكندرية ثم أتى أورشليم حتى يسمع كلام الله من خلال المبشرين.
وكان غير مسيحي، ولكنه اهتدى إلى المسيحية من خلال كرازة القديس بطرس.
وبالفعل مُنح أسطفانوس نعمة الروح القدس وأصبح من المبشرِّين. كان أسطفانوس غيور لدرجة كبيرة على الإيمان. إذ كان مستعداً لتحمل الألم والتعذيب والموت من أجل المسيح.
وكان مثالاً في عيشه بأمانه وصدق وبكل محبة مع القريب والبعيد حتى الأعداء وكان يصلي من أجلهم. كان يمتاز بأن لديه المقدرة على وعظ الناس بنشاط. وكان يملك فضيلة التسامح.

+ حياته: أصبح أسطفانوس شماساً إنجيلياً (أي اختير هو وسبعةُ أشخاص معه لكي يخدموا الآخرين ويوزعوا عليهم القربان الأقدس وأيضاً الصدقات. وعمل على نشر الإنجيل وهداية كثيراً من الناس لينضموا إلى حضن جماعة الرسل والمؤمنين بيسوع المسيح. وهو أيضاً من التلاميذ الاثنين وسبعين الذين أرسلهم يسوع ليبشروا المدن ويعلموا أن اقترب ملكوت السماوات، وقام بنشر الإنجيل وخصوصا بنشره لليهود.

+استشهاده: استشهد اسطفانوس بعدما قال الحقيقة لليهود، وبعدما دخل المسيحية يهودي إلى مسيحي. وكان استشهد اسطفانوس رجماً بالحجارة. والشيء الغريب أن ثيابه ألقيت عند قدمي شاب اسمه شاول الذي أصبح فيما بعد المبشر الكبير لبشارة الخلاص ورسول الأمم لاحقاً. وتوفي اسطفانوس في 35م. وعثر على قبره سنة 415 ونقل إلى كنيسة صهيون 26\12\415. ثم نقل إلى القسطنطينية ومن ثم إلى روما. وكما ذكره لوقا في أعمال الرسل. "كان يأتي بعجائب وآيات مبينه في الشعب" (أع8:6) يا قديس أسطفانوس صلي لأجلنا

1. نقل جسد القديس اسطفانوس نعيد في هذا اليوم بنقل جسد القديس استفانوس رئيس الشمامسة وأول الشهداء . وكانت قد مضت على نياحته سنين كثيرة تزيد على الثلاثمائة سنة ، وقد ملك الإمبراطور قسطنطين وذاعت العبادة الحسنة ، وذلك ان إنسانا اسمه لوكيمانوس . بالضيعة المدفون بها الجسد المكرم ، وتسمى كفر غماليال قرب أورشليم ، قد ظهر له المجاهد الشهيد استفانوس عدة مرات وأعلمه بمكانه ، وعرفه باسمه ، فذهب إلى أسقف أورشليم وأعلمه بما رأى في نومه . فقام الأسقف وأخذ معه أسقفين وأهل البيعة ، وأتى إلى المكان وحفروه فحدثت زلزلة عظيمة ، وظهر تابوت الجسد المقدس ، وفاحت منه روائح طيب فاخرة ، وسمعت أصوات الملائكة يسبحون قائلين "المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وفى الناس المسرة" . وتكررت هذه التسبحة فسجد رؤساء الكهنة أمام التابوت ، ثم حملوه بالترتيل والشموع .

إلى أن دخلوا به صهيون . وبعد ذلك بنى له رجل اسمه الاسكندروس من أهل القسطنطينية كنيسة في أورشليم ، وظل الجسد المقدس فيها . وبعد ذلك بخمس سنين تنيح الاسكندروس ، فدفنته زوجته بجانب تابوت القديس .
+ وبعد ذلك بثماني سنين اتفق لامرأة الاسكندروس أن تذهب إلى القسطنطينية ، فأرادت أن تأخذ جسد زوجها معها . فأتت إلى المكان وأخذت التابوت الذي فيه جسد القديس ظنا منها أنه التابوت الذي فيه جسد زوجها ، وحملته إلي عسقلان ، ومن ثم ركبت مركبا إلى القسطنطينية . ولما توسطوا البحر سمعت من داخل التابوت تسبيحا وترتيلا كثيرا ، فتعجبت وقامت وفحصت التابوت فعرفت أن الذي فيه هو جسد القديس استفانوس ، وليس جسد زوجها وذلك بتدبير الله فلم تعد ولكنها شكرت الله واستمرت في سيرها إلى أن وصلت القسطنطينية .
ومن ثم ذهبت إلى الملك وأعلمته بالخبر . فخرج ومعه البطريرك والكهنة وشعب المدينة إلى المركب وحملوا التابوت على أعناقهم إلى قصر المملكة . وأظهر الله في المركب وفى الطريق آيات كثيرة .

+منها أنهم حملوه على هودج محمول على بغلين ، فلما وصلوا إلى الموضع المسمى قسطنطينيوس وقف البغلان ولما ضربوهما لم ينتقلا ، وسمعوا صوت أحدهما يقول : يجب أن يوضع القديس هنا ، فتعجب كل من سمع ، وعلموا أن الذي أنطق حمارة بلعام هو الذي أنطق هذا الحيوان الحامل لجسد القديس ، وأمر الملك أن تبنى له بيعة في ذلك المكان . ووضعوا فيها الجوهرة النقية التي لجسد القديس استفانوس الرسول أول الشهداء ، صلواته تكون معنا أمين


تمجيد القديس الشهيد إستفانوس رئيس الشمامسة وأول الشهداء *

أقدم التمجيد لاسم الابن الوحيد
الذى أختار الشهيد العظيم استفانوس
اختار الاطهار سبعة رجال ابرار
رئيسهم المختار الشهيد استفانوس
هو اول شهيد ليسوع المجيد
له راى سديد الشهيد استفانوس
جاهر بالايمان بقوه و سلطان
و هزم الشيطان الشهيد أستفانوس
يا ايها اليهود قدموا السجود
للرب المعبود إيسوس بى آستفانوس
وجهه استنار و اليهود الكفار
يرجموا بالاحجار الشهيد إستفانوس
صاح علانيه يا فادى البشريه
إغفر هذه الخطيه لا تحسبها ياقدوس
خذل الشيطان مع بنى الطغيان
و الملايكه بالالحان تهنى استفانوس
اسمك جميل تفسيره اكليل
يعطى بالتهليل لمن يرضى القدوس
فيا ايها الامين يا شهيد اليقين
اطلب عن الخاطئين الشهيد استفانوس
السلام للمجاهد للايمان الواحد
لا يزال شاهد للرب القدوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanaa shaker



عدد الرسائل : 1
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 03/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: منهج مدارس أحد للصف الثانى الأبتدائى   الخميس أكتوبر 03, 2013 1:23 pm

اريد درس ثانية ابتدائى الكتاب المدرسى الدرس الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهج مدارس أحد للصف الثانى الأبتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إن حياتي ستظل بلا معنى و لا طعم و لا فائدة إن لم تعلن مشيئتك فيّ لأتممها :: التربية الكنسية .. :: منتدى الأطفال .. مدارس أحد أبتدائى-
انتقل الى: