كيف تعد الدرس ؟
أنت تحتاج أن تعد نفسك أولا للدرس , و ذلك بفهمك للدرس , و بمعرفتك و فهمك لأطفالك حيئذ تبدأ في تجهيزات الدرس , و يمكنك في بداية الدرس أن تسأل نفسك :-
1- ماذا اعلم ؟ 2- لمن أعلم ؟ 3- كيف أعلم ؟
::: إستعداد الخادم للدرس :::
1- إفهم الدرس :
- الحقائق الايمانية و اللاهوتية لابد أن تكون واضحة في ذهن وذاكرة و قلب الخادم , حتى يستطيع ان يعلم ليس بكلامه فقط , و لكن أيضا من خلال تعاملاته مع الطفل , و مع الخدام الاخرين .
- فهمك الواضح للدرس يساعدك علة تقديمه بصورة سليمة و سهلة تناسب الطفل
- إن لم يكن الدرس موضوع حياة الخادم , فلن يكون موضوع حياة الاطفال . لابد أن تنقل الروح مع الكلمة للاطفال , و الا ظل الايمان في حياة الاطفال كلاما جدليا فقط و ليس روحا معاشة .
1- كيف تفهم الدرس ؟
أ- هيئ نفسك بالصلاة لكي ينير الرب ذهنك و يلهمك الافكار
ب- إقرأ الشاهد الكتابي أو الكنسي جيدا
ت- إقرا عدة تفاسير و مراجع لتساعدك على فهم الخلفية التاريخية و العقائدية و المكانية للاحداث
ث- حدد المعنى الروحي للحدث أو القصة
ج- إستخرج تأملك الروحي من هذه الدراسة
2- إعرف إحتياجات أطفالك :
أ- إعرف على ضوء مميزات السن , و المقومات الشخصية لأطفالك , ما يستطيعون أن يستوعبوه من الدرس
ب- إعرف على ضوء معرفتك الشخصية لمشاكل أطفالك ما يحتاجون اليه من الدرس
ت- حاول أن تتصور وقع الدرس على اطفال فصلك شخصيا : مينا - سارة – بيشوي ..... ما الذي سوف يتجاوبون معه ؟ و ما هي الصعوبات التى تتوقع أن يقابلوها في الدرس ؟! و ما هي أفضل الطرق لتقديمها لهم
::: تحضير الدرس :::
1- تحديد الهدف :
حدد الهدف حسب دراستك للدرس , و معرفة ما يحتاجه أطفالك , بعد تحديد العناصر و الوسائل التعليمية و حدد طريقة وصول أطفالك الى الهدف .
2- تحديد عناصر الدرس :
حدد ما هو التمهيد ؟ ما هي القصة ؟ ما هي أسئلة التذكر و الفهم ؟ ما هو موضوع الانفعال ؟ ما هي التدريبات المناسبة ؟
3- اختيار الوسائل التعليمية :
أختر لكل عنصر من عناصر الدرس الوسيلة المناسبة حسب القواعد السابق إيضاحها
1- تجهيز الوسائل التعليمية :
أ- جهز الوسائل التعليمية حسب عدد أطفالك .
ب- جرب الوسيلة لتعرف مدى كفاءتها , و ما هي المشاكل المتوقع أن يقابلها أطفالك في استخدامها و كيفية حلها
ت- أعد ترتيب الفصل و جهزه نوعية الوسيلة المستخدمة
"لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ"